العمل لمدة طويلة, عدم التركيز, كثيرة هي الأمور التي تفقدك طاقتك, بالتالي تصبح غير قادر على اكمال مهامك اليومية. وفي ظل تراكم هذه المهام والمسؤوليات تخسر القدرة على إنجاز المطلوب منط مما يزيد الأمر تعقيدا ويشكل عاملا أساسيا في تراجع إنتاجيتك.
هل هذا هو المشكل الذي تواجهه ؟
هل حقا تريد الرفع من إنتاجيتك وبالتالي تحقيق أهدافك؟
إليك بعض النصائح التي إذا قمت بها بشكل مستمر وحافظت عليها ستحصل على انتاجية عالية.
نظم وقتك
من أهم عوامل النجاح هو تنظيم الوقت, وبسبب كثرة وسائل الترفيه في وقتنا الحالي التي تأخذ من وقتنا الكثير دون أن نشعر بذلك فقد ازدادت أهمية تنظيم الوقت لتصبح عامل أساسي من عوامل التي ستزيد من انتاجيتك بشكل كبير.يعتمد تنظيم وقتك على الزمن المتوفر لديك, في اليوم 24 ساعة وقت النوم 6 ساعات يتبقى لك 18 ساعة لنفترض ان ماتقوم به من قضاء حاجاتك كأكل وشراب واغتسال سيأخذ لك ساعتان اذن يتبقى لك 16 ساعة وبما أن الصلاة فريضة على كل مسلم ستأخذ منك الصلوات الخمس 1 ساعة يوميا اذن يتبقى لك 15 ساعة, وفترة العمل التي يتلزم بها غالبية الناس هي 8 ساعات في اليوم. تصور صديقي ستبقى لك 7 ساعات في اليوم يمكنك عمل الكثير فيها لكن للأسف مع كثرة وسائل الترفيه كالفيسبوك وغيره معظمنا لا يستفيد منها. كن على يقين أنك إن لم تكن حازما فلن تنجح في أي من أهدافك أو مشاريعك لذلك صديقي قم بتنظيم وقتك الغالي وارفع من انتاجيتك.
تحكم في طاقتك
في النصيحة السابقة ذكرت أهمية تنظيم الوقت, نعم هناك العديد يحسنون تنظيم وقتهم لكنهم يعانون من مشاكل إدارة طاقتهم اذا كنت منهم فأنت تحتاج إلى :التركيز : قم بالتركيز فقط على ماتقوم به حاليا فعمل أمرين معا سبب في ضياع طاقتك ولن تفلح في الأمرين معا.
الرياضة : قم بعمل رياضة المشي أو الجري أو الرياضة التي تحبها كل يومين فهذا يساعدك على تجديد طاقتك ونشاطك.
تحسين عادات الأكل بتناول أطعمة مفيدة وبعض الفواكه والإكثار من شرب الماء.
الإبتعاد عن الأجهزة الكهربائية التي بدورها تتسبب في ضياع الطاقة.
الإبتعاد عن الأصدقاء الذين لا يفيدونك في شيء إلا في سرقة الطاقة منك عن طريق الإنتقاد والطاقة الفاسدة.
ابتعد عن شبكات التواصل الاجتماعي
كلنا نملك حسابات على الفيسبوك, نمضي وقت طويل جدا في التواصل وتصفح صفحاته, لكن لا نعي أنه سبب أساسي في نقصان انتاجيتنا في العمل. ورغم كل هذا فإننا لا نستطيع التخلي عنه يبدو أننا أصبحنا مدمنين عليه.!نعم هناك جانب إيجابي لهذه المواقع ( فيسبوك - تويتر - لينكدن ... ) فهناك من يعتمد عليها في تجارته والتسويق لخدماته ولنفسه ليجد فرص عمل جديدة, وهناك فقط من يتصفحه نزولا وصعودا بدون فائدة وهذا هو الجانب السلبي وهذا ما أتحدث عنه في هذه الفقرة, حاول صديقي ان تبتعد عن شبكات التواصل الاجتماعي ليس الابتعاد عنها للأبد أعرف أنك لا تستطيع, فقط استخدمها لخدمة أهدافك وفي حالة ما اذا كانت لديك صفحة تديرها فما عليك الا ان تبرمج المنشورات ليوم كامل أو ليومين وتتركها وتتستغل وقتك في العمل.
رتب مكان العمل
لا تقمل بعمل عدة أشياء في نفس الوقت, نظف مكتبك من الأوراق التي لا تعمل بها واترك فقط التي تعمل بها حاليا. وفي سطح مكتبك قم بفتح فقط النوافذ التي ترغب في العمل عليها, هذا سيزيد من إنتاجيتك بكل تأكيد, فالمكتب الفوضوي والغير النظيف يؤثر بشكل مباشر على العمل.حدد أهدافك
قم بتحديد قائمة بأهدافك اليومية أو الأسبوعية أو السنوية, ضعها في المكان الذي تقع عليه عينيك أكثر من مرة في اليوم. هذا يعتبر محفزا أساسيا يجعلك تعمل بنشاط ويزيد من طاقتك مما يشكل دافعا أساسيا لزيادة الإنتاجية وذلك للوصول الى أهدافك.تذكر نظم وقتك وكن حازما لتحقق أهدافك وفر طاقتك و رتب مكان عملك ولا تستخدم المواقع الإجتماعية الا لإغراض مهمة وألا ستكون بذلك قد ضيعت أياما من عمرك. كانت هذه بعض النصائح التي أردت مشاركتكم إياها أتمنى أن أكون قد أفدتكم.

